كيف تختار جراح التجميل المناسب دليل للمرضى

كيف تختار جراح التجميل

كيف تختار جراح التجميل؟ فكان منذ وقت قريب كان عدد جراحي التجميل الذين يمكن الوصول إليهم محدودين مما يترك للمريض خيارات قليلة، أما في الوقت الحالي فهناك وفرة كبيرة من الأطباء والممارسين في مجال الطب والجراحة التجميلية وبذلك توفر للمريض خيارات متعددة.

كيف تختار جراح التجميل؟

تهدف الجراحة التجميلية إلى تحسين مظهر الشخص مع زيادة احترام الذات والثقة بالنفس ويمكن اجرائها ومعالجة أي جزء من الوجه أو الجسم بالقيام بهذه العملية التجميلية المناسبة لك.

ونظرًا لأن الجراحة التجميلية يمكن أن تؤدي إلى تغييرات طويلة الأمد وجذرية في مظهرك الخارجي فمن الأهمية أن تفهم كيف تؤثر هذه التغييرات عليك من الداخل لذا  قبل أن تحدد موعدًا لاستشارة جراح التجميل فكر في سبب رغبتك في تغيير مظهرك.

ويمكن تغيير العديد من الخصائص الجسدية بشكل فعال من خلال الجراحة التجميلية لكن لا يمكن تغيير بعض الخصائص الأخرى، ويجب أن تفي بالمتطلبات التالية لتكون فرصة جيدة لعملية جراحة التجميل الناجحة كالتالي:

  • ضع أهدافًا معقولة لما يمكن تحقيقه.
  • افهم المخاطر الطبية والآثار الجسدية للتعافي، وكيف ستؤثر العملية عليك بشكل شخصي ومهني، وتعديلات نمط الحياة التي قد تحدث أثناء التعافي، والتكاليف المترتبة على ذلك.
  • إدارة المشاكل الطبية المزمنة.
  • التوقف عن التدخين ومنتجات النيكوتين لمدة أربعة إلى ستة أسابيع بعد الجراحة بما في ذلك مضغ التبغ، والعلكة، وأقراص الاستحلاب.
  • يجب ثبات الوزن لمدة ستة إلى اثني عشر شهرًا في بعض الإجراءات.

طرح أسئلة على جرّاح التجميل 

للمساعدة أكثر في كيف تختار جراح التجميل يجب طرح بعض الأسئلة على جراج عملية التجميل الذي تم اختياره قبل البدء في العملية وتدوين هذه الإجابة وذلك للتأكد من خبرته وتخصصه في هذا المجال وبالتالي الاطمئنان من نجاح العملية وهي كالآتي: 

  • ما هي مؤهلاتك؟
  • متى حصلت على درجة الدكتوراه؟
  • كم عدد عمليات التجميل الجراحية التي قمت بها قبلي؟
  • مَن هم مشرفين رعايتي بعد إجراء عملية التجميل؟
  • ما هي النتائج التي يُمكن أتوقعها؟
  • هل سأحتاج إلى كشف بدني قبل عملية الجراحة؟
  • ما هي مخاطر عملية جراحة التجميل لتاريخي المرضي؟
  • ما هو العلاج المناسب لحالتي؟ 
  • ما هي فترة التعافي؟
  • متى يتم إزالة الغرز؟
  • كم سيكلفني هذه العملية الجراحية ؟

كيفية اختيار جراح عملية التجميل؟

ويعتقد البعض أن تحديد خبرة جراح التجميل ومدى مهاراته في إجراء العمليات الجراحية أمر مستحيل ولكن ذلك منذ عدة سنوات ولكن اليوم يمكن تحديد واختيار جراح التجميل بوضع هذه المعايير كالتالي:

التأكد من حصول جراح التجميل على شهادة البورد

قد يعتقد البعض أن حقيقة أن جراح التجميل عضو في نقابة ومصرح له بممارسة المهنة هو سبب كاف للثقة به لكن الحقيقة هي أن هذا يعني فقط أن جراح التجميل قد درس هذا المجال وليس أنه خبير أو تلقى التدريب الكافي لإجراء عمليات التجميل.

فشهادة البورد هي شهادة تمنح للأطباء في جميع المجالات بعد الانتهاء من فترة تدريبهم واجتياز امتحان لتحديد درجة مهارة الطبيب ولياقته لممارسة الطب ويتضح مما سبق أن الحصول على جراح تجميل حاصل على شهادة البورد هو شرط أساسي للاعتماد عليه.

 ويمكن للطبيب الحصول على هذا الترخيص في وطنه أو في أي بلد آخر أكمل فيه دراسته وهناك مستويان من شهادة البورد كالتالي:

  1. Board Eligible: وهي شهادة التخصص قضى الطبيب فيها فترة تدريبه وأشرف عليها عدد من الأطباء واجتاز كافة الاختبارات وأصبح مؤهل للامتحان في شهادة البورد.
  2. Board certified: وهي شهادة رسمية ونهائية مثبتة لمزاولة مهنة الطب وذلك على حسب التخصص.

معرفة الدول التي يتعامل معها جراح التجميل

انتشرت عمليات التجميل في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة ولكن ليس بنفس المدى أو المستوى مثل دول المملكة المتحدة وتركيا وألمانيا، فهم في هذا المجال بينما تخلفت الدول الأخرى عن هذا المجال، ويقتصر نشاط الجراحة التجميلية على الإجراءات الأساسية مثل حقن البوتوكس وتقويم الأسنان فقط.

بناءً على ما سبق يمكن اعتبار الدول التي يعمل معها جراح التجميل أحد المعايير لتقييم كيف تختار جراح التجميل بناء على الخبرة والمهارة، فعند مراجعة التاريخ المهني للأطباء فإنه من الضروري التوقف عند جنسيات مراكز التجميل التي تعاملوا معها ومعرفة نسب نجاح عمليات التجميل في تلك الدول.

الاتصال بالعملاء السابقين

قبل بضع سنوات كان الجميع محرجين من الاعتراف بأنه قد خضع لعملية تجميل واحدة أو أكثر ونفى ذلك حتى لو كان تأثير العملية واضحًا مثل تصغير الشفاه أو شد الجلد، لكن الوضع تغير بشكل كبير مثل الجراحة التجميلية أصبح إجراء طبيًا شائعًا ومقبولًا.

 فإذا قمت بزيارة موقع أو جراح تجميل على الإنترنت فستجد العديد من التعليقات من الأشخاص الذين تعاملوا معه في الماضي مما يتيح لك التواصل معهم ومعرفة تفاصيل تجربتهم وكذلك رأيهم الشخصي عن طبيب التجميل ومدى رضاهم عن النتائج التي حصلوا عليها وستكون قادرًا على تكوين رأي واضح وعقلاني عن الطبيب بناءً على هذه الآراء قبل أن تضع ثقتك فيه.

معرفة التفاصيل المتعلقة بجراح التجميل

يشعر بعض الأشخاص بالحرج من الاستفسار عن مؤهلات جراح التجميل وشهاداته والهيئات المعتمدة كي لا يعرضون أنفسهم للاحتيال المالي وكذلك احتمال فشل العملية لأن الطبيب غير مؤهل أو عديم الخبرة  قد يصاب المريض بتشوه دائم أو على الأقل سيحتاج إلى جراحة تجميلية إضافية لإصلاح الخلل الناتج عن العملية الأولية.

والاستفسار عن خلفية جراح التجميل أو خبرته أو أي شيء آخر هو حقك محمي بموجب القانون والأعراف الطبية.

فحص الأوراق المعتمدة من جراح التجميل المؤهل

ابحث عن السيرة المهنية لأكثر من طبيب تجميل على مواقعهم الإلكترونية أو على مواقع ودوريات مراكز التجميل التي يعملون بها، ثم قم بإجراء مقارنة مباشرة بناءً على المعايير التالية:

  • ما هو الوضع الحالي للمجموعة التي قامت بعملية التجميل من قبلي.
  • كم سنة لديه خبرة في هذا المجال؟
  • كم عدد العمليات الجراحية التي أجراها وما مدى نجاحها؟

التحقيق وتباين النتائج

يحتفظ كل طبيب بملف يحتوي على معلومات حول الإجراءات التجميلية التي قام بها، بالإضافة إلى صور فوتوغرافية توضح نتائج الإجراء والفرق الذي أحدثه في المظهر العام للمريض ينصح الخبراء بالاطلاع على هذه الملفات للتعرف على النتائج التي حصل عليها جراح التجميل.

 مع التركيز على الحالات المماثلة مما يعني أنك إذا كنت تخشى إجراء عملية تجميل الأنف فابحث في الملف عن حالة مماثلة كانت تعاني من نفس العيب الذي يحتاجه لتتم معالجته وإلقاء نظرة على صور حالة خضعت لعملية تصغير أو علاج للأنف إذا كان هناك انحراف في عظم الأنف أو أي شيء آخر فانتظر وشاهد كيف سيظهر بعد الجراحة.

بعد ذلك اطرح على نفسك سؤالاً واحداً: هل هذه هي النتيجة التي أريد تحقيقها؟ إذا أجبت بـ “نعم” تكون قد اكتشفت الطبيب التجميلي الصحيح ولديك توقعات كبيرة للنتائج مثل شفط الدهون وزرع الشعر والعلاجات التجميلية الأخرى.

يمكنكم معرفة المزيد ايضا عن: افضل دكتور تجميل الوجه في الرياض

المواجهة الشخصية 

لقد ناقشنا العديد من الطرق لاختبار مدى ملاءمة طبيب التجميل والعوامل التي تؤثر على اختياره لكن القرار النهائي هو المقابلة الشخصية ومدى شعورك بالراحة مع طبيب التجميل الذي يمنحه الثقة ويضع مستقبل مظهرك العام فيه يديه.

فيعتقد علماء النفس أن الارتباط العقلي بين المريض والممارس أمر بالغ الأهمية لنجاح عملية العلاج ويجب أن نضع في اعتبارنا أيضًا أنه يتم إجراء الجراحة التجميلية في فترة زمنية قصيرة فإنها تسبقها فترة من التحضير تليها فترة أخرى من مراقبة النتائج.

 مما يعني أنك ستقضي فترة طويلة نسبيًا مع جراح التجميل ولهذا وبعد إجراء مقابلة شخصية معه يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة والإجابات التي ستخبرك ما إذا كان الخيار المناسب أم لا ومن بين تلك الأسئلة:

  • ما هو رأيي المبدئي عن جراح التجميل هذا؟
  • هل نجح في كسب ثقتي؟ هل لدي انطباع بأنه صادق معي وسيختار الأفضل بالنسبة لي؟
  • هل أثق به وأنا على استعداد لإخباره بكل شيء عن تاريخي الطبي ؟

وأخيراً تناولنا كيف تختار جراح التجميل المناسب دليل للمرضى فلقد أصبحت الجراحة التجميلية عملية سهلة لا تسبب الخوف أو القلق في السنوات الأخيرة وذلك بفضل التقدم في التكنولوجيا الطبية ولكن يجب الحرص على اختيار جراح التجميل المناسب، فنجاح العملية يعتمد على قدرته وخبرته.

المزيد من المقالات

عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد

عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد

تُعد عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد من العمليات الجديدة الحديثة في مجال التجميل والتجميل الجسماني. تستخدم هذه العملية التكنولوجيا الحديثة لتحسين مظهر الجسم وتعديل الأشكال

عملية شد الوجه

عملية شد الوجه

عملية شد الوجه هي إجراء جراحي يهدف إلى تحسين مظهر الوجه وإعادة شبابه وتوتره. يتم ذلك من خلال رفع الجلد المتراخي وإزالة الدهون الزائدة وشد

علاج ترهل الجفون

علاج ترهل الجفون

ترهل الجفون قد يكون أمرًا مزعجًا للكثيرين، ولكن يمكن العثور على حلاً فعالاً لهذه المشكلة. يعكس ترهل الجفون غالبًا علامات تقدم العمر وقد يكون نتيجة

تجربتي مع عملية شد الجفون

تجربتي مع عملية شد الجفون

يهتم الكثير من الأشخاص بمظهرهم الخارجي وبالتالي فإنهم يلجأون إلى عمليات تجميل مختلفة لتحسين مظهرهم. أحد هذه الإجراءات هو عملية شد الجفون، والتي تساهم في

أرسل لنا رسالة

الحجز

× واتساب